الشيخ حسن الجواهري
433
دعوة إلى الإصلاح الديني والثقافي
3 - مفهوم الزيارة ( الأئمة والقباب ) تطالعنا بين الحين والآخر فتاوى ، تكفّر الشيعة الإمامية لمجرد أنّهم يقولون « يا عليّ » « يا حسين » ! فمن ذلك الفتوى الصادرة من مجلس الإفتاء الأعلى السعودي الذي يرأسها « عبد العزيز بن عبداللَّه بن باز » ونائبه « عبد الرزاق عفيفي وعضوية كل من عبداللَّه بن عذبان ، وعبداللَّه بن تمود » المرقمة ( 1661 ) . كان السؤال : إنَّ السائل وجماعة معه في الحدود الشمالية مجاورون للمراكز العراقية ، ويخالطون جماعة على مذهب الجعفرية ، ومنهم من امتنع عن أكل ذبائحهم ، ومنهم من يقول : هل لنا أن نأكل منها علماً بأنَّهم يدعون عليّاً والحسن والحسين وساداتهم في الشدة والرخاء ؟ وجاء الجواب : بسم اللَّه وحده والصلاة على رسول اللَّه وآله وصحبه . . . وبعد . إذا كان الأمر كما ذكر السائل من أنّ الجماعة الذين لديه من الجعفرية يدعون عليّاً والحسن والحسين وساداتهم ، فهم مشركون مرتدون عن الإسلام . . . لا يحل الأكل من ذبائحهم لأنّها ميتة ، ولو ذكروا عليه اسم اللَّه . . . الخ ! ! والفتوى المرقمة ( 2008 ) تقول : « إذا كان الواقع كما ذكرت من دعائهم عليّاً والحسن والحسين ونحوهم فهم مشركون شركاً أكبر يخرج عن ملّة