الشيخ محمد اليعقوبي

461

خطاب المرحلة

على أعضاء البرلمان أن يمثلوا الشعب وليس أحزابهم « 1 » يفترض أن أعضاء البرلمان يمثلون الشعب فينقلون مطالبه وهمومه وآراءه إلى مصادر القرار حتى تناقش وتنضج وتتخذ فيها القرارات المناسبة ، لكن الواقع على الأرض أن أعضاء البرلمان منهمكون بقضايا أحزابهم ومصالحهم الفئوية ولا يكترثون بهموم أبناء المحافظات التي انتخبتهم ، وإن أكثر أبناء المحافظات لا يعرفون ممثليهم في البرلمان لأنهم غير متفاعلين مع أوضاعهم . فأنتم يا أبناء العمارة تحدثتم عن مطالب عديدة كفتح جامعة ميسان ومعبر حدودي مع إيران لتحريك عجلة السياحة والاقتصاد في المحافظة وعن إنشاء مركز صحي تخصّصي وجسر وغيرها ، وقد سعينا لكم بهذه المطالب وأنجز بعضها بفضل الله تبارك وتعالى ، لكن هذه الآلية غير صحيحة أن نتوجه بكل مطالبنا التفصيلية إلى المرجعية ؛ لأنها تعجز عن متابعتها جميعاً ، فمثل هذه الأمور عليكم أن تتوجهوا بها إلى أعضاء البرلمان ليؤدوا دورهم كممثلين للشعب ، واضغطوا عليهم إذا قصّروا ، وأحرجوهم أمام الجماهير ، فأنتم لم تنتخبوهم لسواد عيونهم وإنما ليكونوا معبرين عن آمالكم وطموحاتكم ومطالبكم المشروعة . فعلى المخلصين من أعضاء البرلمان السعي لإصدار قرار يُلزم كل عضو في البرلمان أن يفتح مكتباً له في محافظته ؛ ليعرفه الناس فيقصدوه بحوائجهم إضافة إلى مكتب للكتلة البرلمانية من الدائرة الانتخابية لتلك المحافظة من جميع القوائم لتتابع عمل المؤسسات الحكومية في تلك المحافظة ، وبذلك فستحصل حالة حركة وتنافس وتفاعل مع الأمة وستمّيز الأمة بين العاملين المخلصين والمتقاعسين .

--> ( 1 ) من حديث سماحة الشيخ اليعقوبي مع وفد من مدينة العمارة ، ونُشر في العدد ( 43 ) من صحيفة الصادقين الصادر في 18 / ج 1 / 1427 المصادف 15 / 6 / 2006 .