الشيخ محمد اليعقوبي

404

خطاب المرحلة

دروس وعبر من إعصار كاترينا « 1 » تعرضت ثلاث من مدن الولايات المتحدة الأمريكية الواقعة جنوب شرقها إلى إعصار كاترينا المدمّر ابتداء من يوم الاثنين 29 / 8 / 2005 وأدّى إلى خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات قُدِّرت بمئة مليار دولار ، والقلق الأكبر هو من الأمراض والأوبئة التي ستحصل بسبب تفسخ الجثث وتغطية المدن ( خصوصاً مدينة أورليانز في ولاية أريزونا ) بالمياه الآسنة وتوقف الخدمات الأساسية ، وقد تألمنا لما حصل للضحايا خصوصاً وأنهم من السود والفقراء الذين لم يكونوا يملكون أجور الانتقال إلى المدن الأخرى ، أوليس لهم أقرباء يأوون إليهم ، أو أنهم لا يملكون إلا هذا المنزل بما فيه ويخشون عليه من تركه ، أما الأغنياء والمتخمون فقد وجدوا أكثر من سبيل للنجاة . وقد أفرز هذا الحادث الذي وُصِف بأنه أعظم إعصار ضرب الولايات المتحدة دروساً عديدة يجب الاتعاظ بها والاستفادة منها : 1 - وهن وضعف هذه الدول المستكبرة التي تدّعي أنها القوة العظمى الأوحد في هذا العالم وصدق عليهم قوله تعالى ( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ ) ( العنكبوت : 41 ) وتحاول أن تكرّس هيمنتها بقوة السلاح لا بقوة الحق والعدل والمبادئ فتراها تعجز عن مواجهة الإعصار ، رغم علمها المسبق بحصوله لأنه ضرب أكثر من دولة في طريقه إليها ، ومع ذلك فقد أحدث فيها هذا الدمار الهائل وتداعياته الخطيرة التي عرّضت سمعة الولايات المتحدةللهوان .

--> ( 1 ) نشر في الصادقين على الصفحة الأولى من العدد ( 31 ) الصادر بتأريخ 11 شعبان 1426 الموافق 15 أيلول 2005 .