الشيخ محمد اليعقوبي
297
سيرة الأئمة الإثني عشر (ع)
6 . إنّ الشيعة في المنطقة مستهدفون بحرب إبادة واجتثاث كما تشهد به الوقائع الجارية خصوصاً عندنا في العراق وقد فقدنا خلال العقود الأربعة الماضية أكثر من مليون ونصف المليون من الرجال الذين تزهو بهم الحياة في حروب عبثية وإعدامات ومقابر جماعية في عهد النظام المقبور ثمّ في المفخّخات والتفجيرات وأنواع آلات القتل والتدمير . بأي عدد من الذرية يتحقق بتكثير النسل ؟ وفي ضوء المعطيات المتقدمة لا يسع اتباع أهل البيت عليهم السلام السائرين على نهجهم من الرجال والنساء إلّا أن يبذلوا وسعهم في تحقيق هذه الغاية الشريفة والرغبة الأكيدة للمعصومين عليهم السلام ، ومهما قيل من مبرّرات للاكتفاء بواحد أو اثنين من الأبناء فإنّها لا تصمد أمام هذه المعطيات ، إلّا أن يكون السبب خارجاً عن الاختيار كما لو جرى القضاء الإلهي بذلك ، قال تعالى ( وَيَجْعَلُ مَنْ يَشاءُ عَقِيماً ) ( الشورى / 50 ) أو حصلت موانع صحيّة قاهرة ونحوها . والسؤال الآن هو بأي عدد من الذرية يتحقّق معنى تكثير النسل ؟ والجواب إنّه يتحقق بأربعة على الأقل ، لأنّ الزوجين إذا أنجبا اثنين - ذكوراً أو اناثاً - فإنّهما لم يزيدا شيئاً فإن اثنين ولدا اثنين ، ثمّ هما يحتاجان إلى واحد آخر لتعويض حالات النقص في المجتمع لأنّ كثيراً يموتون في عمر الطفولة أو الصبى أو الشباب قبل الزواج بالموت الطبيعي أو الحوادث كالتفجيرات وحوادث السير أو في الحروب ونحوها ، أو يتزوّجون ولكن لا ينجبون أو ينجبون دون العدد ، فيحصل نقص في المعدّل يسدّه انجاب الثالث ، ويتحقق التكثير بالرابع ، وكلما زاد على ذلك كان أفضل وأقرّ لعين رسول الله صلى الله عليه وآله .