الميرزا جواد التبريزي
482
صراط النجاة في أجوبة الإستفتاءات
بمناسبة إنهاء هذه الدورة من الدروس لتكريم هؤلاء البنات فيما لم تسمح بعض المآتم إلاّ بغرفة صغيرة حشر فيها أكثر من أربعين طالبة مع مدرساتهن كما أن بعض المآتم عطل فيه الطابق الاعلى الصالح لجلوس النساء فلم يجد النساء مكاناً للجلوس والاستماع إلى الخطيب إلاّ في الشارع ، فهل تجوز هذه التصرفات على فرض وجودها وما هي نصيحتكم في هذا المجال ؟ بسمه تعالى ؛ ليس للمتولي المنع من إقامة الدروس الدينية في الحسينية والاحتفال بالمناسبات الدينية المناسبة لأهل الايمان مع عدم محذور آخر في ذلك ، والله العالم . ( 1745 ) شخص وقف قطعة من الأرض لبناء حسينية وكان مساهماً ببعض المال ونقطع بأن القصد هو حب إقامة العزاء لأهل البيت ( عليهم السلام ) بشكل أساسي وعلى هذا العنوان تم الوقف ثم قام شخص آخر بجمع المال ومن جملته حقوق شرعية من المؤمنين واستحدث طابقاً على سقفها للحاجة . أ ) فهل يجوز تغيير وجهة الوقف للطابق الأرضي كلياً أو اقتطاع جزء منه لجعله مكتبة أو مستوصفاً مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الطابق الأرض ( أي الحسينية القديمة ) يمكن استخدامها لمناسبات أخرى ومساحتها تكفي للناس وزيادة وهي موقع حاجة لبعض المناسبات الكبرى بحيث إنّ الطابق الثاني لا يستوعب كل الحضور فيستخدم الطابق الأرضي ؟ ب ) ولمن تكون الولاية على المبنيين القديم والجديد إذاً لأن المستحدث للطابق الثاني يرفض تغيير وجهة الوقف للطابق الأول ، فهل تكون الولاية لمن بنى الطابق الثاني إذا كان معمماً ؟ بسمه تعالى ؛ لا يجوز تغيير وجهة الوقف للطابق الأرضي أي الحسينية القديمة ، نعم إذا كان أمامها ساحة يمكن البناء عليها وجعله مكتبة وغيرها مما يناسب الحسينية وأما الولاية على