الميرزا جواد التبريزي
279
صراط النجاة في أجوبة الإستفتاءات
كان ذلك بالاعتقاد الجزمي فلا إعادة عليه . سؤال [ 843 ] يستحب قول ( الحمد لله رب العالمين ) بعد انتهاء الإمام من قراءة الفاتحة ، هل يجوز للمؤتمين الجهر بها وذكرها بحالة جماعية ؟ الخوئي : لا بأس به . سؤال [ 844 ] ذكرتم : الأحوط وجوباً الاخفات بالبسملة في الأخيرتين ، فما حكم الصلاة خلف إمام يجهر غالباً بالبسملة في الأخيرتين ؟ وهل تصح الصلاة خلف من قلد ميتاً ابتداء أو خلف إمام يجهر بالتسبيحات ؟ الخوئي : لا بأس بالائتمام بتلك الصلاة إذا كان مصلوها معذورين في إجهارهم حسب الاجتهاد أو التقليد منهم . سؤال [ 845 ] يوجد مسجد ذو أربع طوابق ، فهل تصح المأمومية في صلاة الجماعة في الطابق الثاني والثالث والرابع ، حيث يمكن للصف الأول رؤية الإمام تحتهم في الطابق الأول من خلال فتحة كبيرة أمام الصف الأول لكل طابق ( أو شرفة ) بحيث يرون الإمام والصف الأول الذي خلفه ؟ الخوئي : يشترط في صحة الائتمام صدق وحدة الاجتماع واتصال الصفوف ، فبلحاظ هذا الشرط صحة صلاة أهل الطابق الثالث والرابع غير معلومة ، بل وربما الثاني إن كان الطابق الثاني رفيعاً جداً ، وإلا فلا بأس . التبريزي : يعلق على جوابه ( قدس سرّه ) : لا يبعد صحة الائتمام في الطابق الثاني في الفرض مطلقاً .