السيد الخميني

263

صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )

وهذا الشاه هو الذي حرف الدين الإلهي بمختلف الأكاذيب والحيل ، وفرض هو وأعوانه مطالبه الشيطانية على الشعب الإيراني المظلوم على أنها قوانين منسجمة مع الإسلام ، كما أنه زور الحقائق والأحداث . وعلى العلماء الدينيين والمذهبيين أن يظهروا للشعب الصورة الحقيقية له . مثلًا لاحظوا أن الشاه قد دمر زراعتنا ، وجعل الدولة تابعة للخارج في المواد الغذائية ، وما زال حتى الآن يفتخر بإصلاحاته الزراعية ، أليس هذا تمويها وتزويراً ؟ أو مثلًا يستخرج النفط الإيراني بالمقدار الذي يستطيع ، ويبني للأجانب بأموال ذلك النفط قواعد عسكرية . أو بحجة تصنيع البلاد ( صناعة تجميعية ) بالإستثمارات الأجنبية دون النظر للأحوال الاقتصادية للبلد ، فحول إيران إلى سوق استهلاكية للبضائع الكمالية هادراً ثروة البلاد ، وهو يدعي تحضيرها أيضاً . وإن مئات الخدع والخيانات الأخرى تجعل القيام بالثورة واجباً على كل مسلم والعلماء الدينيين والمذهبيين الذين يجب أن ينقذوا أنفسهم وشعبهم من هذا الظلم . سؤال - [ وفيما يخص الوضع الحاضر يجب أن أعترف بأنه من الممكن أن يتم تغيير الوضع تغييراً أسرع مما يمكن أن أتصوره ، لقد دعاكم رئيس الوزراء الجديد « 46 » للعودة إلى إيران ، في أي حال ستعودون إلى إيران ؟ ] جواب : إن رئيس الوزراء وكل حكومة تصل إلى السلطة في عهد الشاه هي غير شرعية وهي غير معتبرة لدى الشعب الإيراني ، وعودتي إلى إيران متوقفة على استطاعتي القيام بواجباتي فيها القيام الأفضل في خدمة الإسلام والثورة للشعب الإيراني ، ودعوتهم إياي للعودة وعدمها لا يؤثران في قراري أبداً . سؤال - [ أنتم طلبتم من عمال النفط أن يوقفوا إنتاج النفط ، فهل حظي طلبكم باستجابة مرضية وشافية ؟ ] جواب : نعم ، فطبق التقارير لا يتم استخراج حتى قطرة نفط واحدة ، وبعد ذلك أرسلنا هيئة لتأمين الاستهلاك الداخلي ، وقد حققنا في هذه القضية ، وتمت دعوة مجموعة من العمال لتأمين هذا المقدار ، فاستأنفوا عملهم . سؤال - [ ألستم قلقين من مشاركة بعض الناس في هذه الثورة بدوافع سياسية استخفاء وراء ما نهضتم من أجله وهم يستثمرون مكانتكم في بلوغ أهدافهم الخاصة ؟ ] جواب : اليوم كل من يبحث في محتوى الثورة الإسلامية ولو قليلًا يرى أنها إسلامية مائة في المائة ، وكل من يريد المشاركة في هذه الحرية يجب أن يتكيف معها وإلا يلفظه الشعب . وهناك من يناضلون الشاه أيضاً وهم غير مسلمين ، لكن عددهم قليل جداً . سؤال - [ هل من شروط تقبلون الشاه في ظلها أو نواباً عنه على رأس السلطة ؟ [ جواب : مع وجود الشاه وخلفائه لا حل للأزمة الإيرانية وليس للشاه سوى التنحي .

--> ( 46 ) شابور بختيار .