السيد الخميني

259

صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )

جواب : حكومته كحكومات الشاه السابقة غير شرعية ومدانة من قبل الشعب . سؤال - [ هل أنت راغبون في إجازة حزب تودة قبل أو بعد استقرار الجمهورية الإسلامية ؟ ] جواب : ليس في إيران اليوم مجموعة بغيضة كحزب تودة الكثير السيئات في إيران . سؤال - [ تريدون تأسيس هذه الجمهورية بالاستفتاء الشعبي ؟ ] جواب : لقد أعلن الشعب الإيراني في استفتاء تاسوعاء وعاشوراء الذي شمل جميع انحاء البلاد ضرورة تأسيس الجمهورية الإسلامية ، وبعد سقوط الشاه وزواله سيقوم ممثلوا الشعب في المجلس بإنجاز المراحل القانونية ويكملون وضع دستور هذه الجمهورية . سؤال - [ هل تريدون ضمان حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية العقيدة ؟ ] جواب : نحن بمشيئة الله - تعالى - سنعلن برامجنا في أول فرصة مناسبة تتاح لنا . وهذا لا يعني أن أستولي على زمام الأمور في البلاد ، وفي كل يوم أضع استبداداً كما كان أيام الشاه ، وأفرضها على الشعب عنوة . وهذا ما ستتعهد به الحكومة وممثلو الشعب الذين سيتخذون القرارات في هذه المجالات . ولكنني سأقوم دائماً بمهمة الرقابة والهداية . سؤال - [ هل أنتم مستعدون لرؤية وجه شيوعي أو وزير يميل إلى الشيوعية في منصب الدفاع القومي ، أو الشؤون الداخلية أو العلاقات الخارجية ؟ ] جواب : إذا صوت الشعب للجمهورية الإسلامية لن يتم قبول وزير غير مسلم . سؤال - [ هل لديكم النية في قطع النفط عن أمريكا وحلفائها ؟ وإذا كان ذلك فإلى أي بلاد ستصدرون النفط ؟ ] جواب : نحن سنوقف تصدير النفط إلى الخارج ، حتى يرحل الشاه . وبعد رحيله نبيع النفط إلى البلاد التي نرغب فيها ونحصل مقابله على المال وليس الأسلحة . سؤال - [ كيف ترون دور رجال الدين والقادة الدينيين في الحكومة القادمة ؟ وكيف ستكون علاقاتكم مع القوى غير العسكرية أي المدنية ؟ ] جواب : سينهض رجال الدين بالإرشاد والهداية والتوجية في الحكومة القادمة . سؤال - [ هل هناك أحد من مناصريكم أو من المقربين إليكم يمكن أن يكون ذا علاقات مع الشيوعية والإشتراكية الماركسية ؟ ] جواب : لا ! ابداً ! نهائيا ! سؤال - [ ما نظركم للاتحاد السوفيتي والأقليات المسلمة في آسيا الوسطى ؟ ] جواب : الاتحاد السوفيتي إحدى الدول التي تنهب ثروات بلادنا ، وتسرق الغاز الإيراني ، وكانت دائماً مساندة للشاه . ونحن نحترم جميع الأقليات الدينية أينما كانت . سؤال - [ ما هي سياستكم إزاء الاتحاد السوفيتي ؟ وما هي مشاعركم تجاه الماركسية الروسية ؟ ] جواب : سياستنا إزاء روسيا هي كسياستنا إزاء أمريكا وجميع الدول . نحن نحترم ونعامل جميع الدول على الاحترام المتبادل . سؤال - [ ما هي مشاعركم تجاه إقامة الحكومة الثورية في أفغانستان ؟ وما علاقاتها مع إيران ؟ ]