الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

191

نفحات الولاية

الخطبة 188 فِي الْوَصِيَّةِ بِأُمُور « 1 » نظرة إلى الخطبة أشار الإمام عليه السلام في هذه الخطبة إلى ثلاثة أمور مهمّة : أوصى أولًا بالورع والتقوى واجتناب المعصية وذكرهم بنعم اللَّه لتكون لهم دافعاً نحوالتقوى والطاعة . ثم ذكرهم بالموت والانتقال من الدنيا وكيفية هذا الانتقال بعبارات تهز النفس لتكون عاملًا نحوالطاعة وترك المعصية . وأخيراً حذّر من سرعة انقضاء الأيّام والليالي والساعات ولابدّ من الجد والمثابرة للتزود للدار الآخرة . * * *

--> ( 1 ) . سند الخطبة : لم يرد في كتاب مصادر نهج البلاغة مصدر آخر لهذه الخطبة غير نهج البلاغة سوى كتاب الإعجاز والإيجاز للثعالبي ويتّضح من كثرة الاختلافات مع ما جاء في نهج البلاغة أنّه رواها من مصدر آخر غير نهج البلاغة ( مصادر نهج‌البلاغة ، ج 3 ، ص 17 ) . طبعاً مضمون الخطبة على درجة من الرفعة بحيث يبدو من المستبعد جدّاً صدورها من غير الإمام المعصوم .