أحمد بن عبد الرزاق الدويش
280
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
سنوات ، وكان يتزايد معي المرض ، ولما كان عمري خمسا وثلاثين سنة وجدت له علاجا عام 1400 ، ونذرت نذرا أن أذبح ناقة وضحا إذا أتم الله شفائي من هذا المرض . ونقص المرض ، ولكن له بواقي يمكن تكون أربع أو أقل ، فهل أوفي النذر ؟ أفيدونا أفادكم الله ، ولا زلت مستمرا بالعلاج حتى الآن . ج 1 : إذا تم شفاؤك من هذا المرض وجب عليك الوفاء بنذرك . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو . . . نائب الرئيس . . . الرئيس عبد الله بن غديان . . . عبد الرزاق عفيفي . . . عبد العزيز بن عبد الله بن باز الفتوى رقم ( 9911 ) س : امرأة صار عليها اصطدام سيارة ، ومن ثم دخلت المستشفى ، ونذرت إن خرجت من المستشفى طيبة أن تصوم كل شهر يوما واحدا ، وللآن تلقى صعوبة من هذا الصيام ، خاصة بأيام القيظ ، نأمل من فضيلتكم الإفادة . ج : يجب الوفاء بنذر الطاعة ؛ لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من نذر أن يطيع الله فليطعه » ( 1 ) فيجب الوفاء بصيام ذلك اليوم من كل
--> ( 1 ) صحيح البخاري الأيمان والنذور ( 6318 ) , سنن الترمذي النذور والأيمان ( 1526 ) , سنن النسائي الأيمان والنذور ( 3807 ) , سنن أبو داود الأيمان والنذور ( 3289 ) , سنن ابن ماجة الكفارات ( 2126 ) , مسند أحمد بن حنبل ( 6 / 36 ) , موطأ مالك النذور والأيمان ( 1031 ) , سنن الدارمي النذور والأيمان ( 2338 ) .