الشيخ علي الكوراني العاملي

247

الإمام علي الهادي ( ع )

وزعم أنه يبقى من العرش أربع أصابع ! « مجموعة الفتاوى : 4 / 374 و 16 / 438 » . أما أهل البيت ( عليهم السلام ) فكان موقفهم ثابتاً بأن المقام المحمود الشفاعة ، وأن الله تعالى منزه عن الجسمية والجلوس ، وكان الإمام الهادي ( عليه السلام ) يؤكد هذه العقيدة : ففي أمالي الطوسي / 298 ، عن الإمام الهادي ( عليه السلام ) عن جده أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : « سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله ) يقول : إذا حشر الناس يوم القيامة ناداني منادٍ يا رسول الله إن الله جل اسمه قد أمكنك من مجازاة محبيك ، ومحبي أهل بيتك ، الموالين لهم فيك ، والمعادين لهم فيك ، فكافئهم بما شئت . وأقول : يا رب الجنة ، فأبوؤهم منها حيث شئت ، فذلك المقام المحمود الذي وعدتُ به » . تكريم الإمام لعالم مناظر وإفحامه العباسيين في الإحتجاج « 2 / 259 » : « اتصل بأبي الحسن علي بن محمد العسكري ( عليه السلام ) : أن رجلاً من فقهاء شيعته كلم بعض النصاب ، فأفحمه بحجته حتى أبان عن فضيحته ، فدخل إلى علي بن محمد ( عليه السلام ) وفي صدر مجلسه دستٌ ( كالفراش ) عظيم منصوبٌ وهوقاعد خارج الدست ، وبحضرته خلق من العلويين وبني هاشم ، فما زال يرفعه حتى أجلسه في ذلك الدست ، وأقبل عليه . فاشتد ذلك على أولئك الأشراف ، فأما العلوية فأجلُّوه عن العتاب ، وأما الهاشميون « العباسية » فقال له شيخهم : يا ابن رسول الله ، هكذا تؤثر عامياً على سادات بني هاشم من الطالبيين والعباسيين ! فقال ( عليه السلام ) : إياكم أن تكونوا من الذين قال الله تعالى فيهم : ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يدعون إلى كتاب