الشيخ محمد تقي التستري ( الشوشتري )

461

بهج الصباغة في شرح نهج البلاغة

وفي ( كامل المبرد ) : قالت الخنساء ترثي أخاها معاوية بن عمرو من أبيها وأمّها : أريقي من دموعك واستفيقي * وصبرا ان أطقت ولن تطيقي إلى أن قالت : فلا واللّه لا تسلاك نفسي * لفاحشة أتيت ولا عقوق ولكنّي رأيت الصبر خيرا * من النعلين والرأس الحليق وقال في معنى البيت الأخير : ان المرأة إذا كانت أصيبت بحميم جعلت في يديها نعلين تصفق بهما صدرها ووجهها ( 1 ) . ونظرت أعرابية إلى امرأة حولها عشرة من بنيها كأنّهم الصقور ، فقالت : لقد ولدت لكم حزنا طويلا . وقيل لاعرابية مات ابنها : ما أحسن عزاءك . فقالت : ان فقدي إياّه آمنني من المصيبة بعده ( 2 ) . هذا ، وقيل لأعرابي : كيف حزنك اليوم على ولدك فقال : ما ترك حب الغداء والعشاء لي حزنا . 2 الحكمة ( 413 ) وقال عليه السلام : مَنْ صَبَرَ صَبْرَ الْأَحْرَارِ وَإِلَّا سَلَا سُلُوَّ الْأَغْمَارِ - وَفِي خَبَرٍ آخَرَ أنَهَُّ ع - قَالَ لِلْأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ مُعَزِّياً إِنْ صَبَرْتَ صَبْرَ الْأَكَارِمِ - وَإِلَّا سَلَوْتَ سُلُوَّ الْبَهَائِمِ

--> ( 1 ) الكامل للمبرّد 3 : 1217 . ( 2 ) نهاية الإرب 5 : 164 .