تاج الدين احمد وزير
261
بياض تاج الدين احمد وزير ( فارسى )
و سئل سهل بن عبد اللّه « رحمه اللّه » « 1 » عن التّوبة ؟ فقال : أن لا تنسى ذنبك . و سئل الجنيد رحمه اللّه عن التّوبة ؟ فقال : نسيان ذنبك . فالّذى أجاب السّهل عن التّوبة أجاب عن توبة المريدين و المتعرّضين و الطّالبين و القاصدين و هم الّذين تارة لهم و تارة عليهم ، فأمّا ما أجاب الجنيد قدّس اللّه روحهما أن ينسى ذنبه ، أجاب عن توبة المحقّقين ؛ لأنّهم لا يذكرون ذنوبهم ممّا غلب على قلوبهم من عظمة اللّه تعالى « 2 » و من دوام ذكر اللّه . و هو مثل ما سئل رويم بن أحمد البغدادىّ عن التّوبة ؟ فقال : التّوبة عن التّوبة . قال ذو النّون : رأيت امرأة ببعض سواحل الشّام فقلت لها : من أين أقبلت ؟ - رحمك اللّه - قالت : من يقول تَتَجافى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَ طَمَعاً « 3 » . قلت : و أين تريدين ؟ قالت : إلى رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَ لا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ « 4 » . قلت : صفيهم ؟ فأنشأت : * 210 * قوم همومهم باللّه قد علقت * فما لهم همم تسمو إلى أحد فمطلب القوم مولاهم و سيّدهم * يا حسن مطلبهم للواحد الأحد « 5 » ما إن تنازعهم دنيا و لا شرفا * من المطاعم و اللّذات و الولد و لا لباس ثياب فائق أنق * و لا مروج « 6 » حلّ فى بلد إلّا مسارعه فى إثر منزله * قد قارب الخطو فيما باعد الأمد فهم رهائن عمران و أودته * و فى الشّوامخ يلقاهم مع العدد لغيره
--> ( 1 ) جمله دعايى زير نام سهل بن عبد اللّه نوشته شده است . ( 2 ) اين كلمه در حاشيه سمت چپ آمده است . ( 3 ) قرآن كريم ، سوره سجده ( 32 ) آيه 16 . ( 4 ) قرآن كريم ، سوره نور ( 24 ) آيه 37 . ( 5 ) در حاشيه كلمه الصّمد نوشته شده و مىتواند جايگزين الأحد باشد . ( 6 ) در اين موضع يك كلمه خوانده نمىشود .