أحمد عيسى بك
478
معجم الأطباء
وأنعم عليه برتبة البكوية وتوفى في 29 يناير سنة 1906 م ( كتاب تاريخ البعثات للأمير عمر طوسون ص 569 ) . ابن الأمشاطى محمود بن أحمد بن حسن بن يعقوب العينتابى الحنفي الرئيس مظفر الدين ابن الأمشاطى رئيس الأطباء - ولد في حدود سنة عشر وثمانماية واشتغل في الفقه وغيره وبرع في الطب ففاق فيه ومهر في الميقات والمساحة وصنعة النفط وولى تدريس الطب بالجامع الطولوني وغيره قال البقاعى في معجمه أخبرني أنه رأى وهو صبي في يوم ذي غيم رجلا يمشى في الغمام لا يشك في ذلك ولا يتمارى ونعم الرجل هو دينا وخيرا ( نظم العقيان في أعيان الأعيان ص 174 لجلال الدين السيوطي طبع نيويورك ) . محمود البصير الصالحي الدمشقي الشافعي - شيخنا الفاضل قرأ بدمشق على الجلة من المشايخ منهم شيخنا العلامة إبراهيم الفتال وبه تخرج وتفنن فقرأ عليه العربية والمعاني والمنطق وأخذ الرياضيات عن الشيخ رجب بن حسين والإلهيات عن المنلا شريف الكردي وكان قوى الحافظة جيد الفكر كثير التدبير للمشكلات وقد انتفع به بعض الاخوان وكان هو لما أخذ الهندسة احتال على ضبط أشكالها بتماثيل من شمع على كان يمثلها له أستاذه الشيخ رجب فضبطها ضبطا قويا ثم اعتنى بعلم الطب ولزم التجربات ومذاكرة كتبه مع رئيس الأطباء بدمشق يوسف الطرابلسي حتى مهر فيه جدا ثم ملّ الإقامة بدمشق لقلة ذات يده ولعدم وظيفة يحصل منها نفقته فسافر إلى الروم فتعرف بأكابر الدولة واشتهر فيما بينهم بالحذق والفهم ولم يزل يتدرج حتى وصل إلى مصاحب السلطان مصطفى باشا فقربه إليه واعتمد عليه في أمر مزاجه وأمزجة حواشيه فنال الحظوة التامة وقد أسرع إليه مرض السل واستحكم فيه فلم يقر له قرار بأدرنة دون أن شد رحله إلى قسطنطينية فتأثر من الحركة العنيفة وأدركه الأجل لدى