أحمد عيسى بك

458

معجم الأطباء

ثانيا في عهد الخديوي إسماعيل إلى أن توفى حوالي سنة 1877 م وحاز رتبة البكوية وله من المؤلفات [ 1 ] - كتاب أحسن الأغراض في التشخيص ومعالجة الأمراض في أربع مجلدات طبع سنة 1843 م . [ 2 ] - كتاب الدرر الغوالي في معالجة أمراض الأطفال نقله إلى العربية من كتاب تأليف كلوت بك وطبع سنة 1844 م . [ 3 ] - كنوز الصحة ويواقيت المنحة نقله إلى العربية وطبع سنة 1844 م . [ 4 ] - السراج الوهاج في التشخيص والعلاج في أربع مجلدات طبع سنة 1864 م ( كتاب البعثات العلمية للأمير عمر طوسون ص 134 ) . الدكتور محمد شاهين باشا - وزير الصحة بالديار المصرية ولد بالقاهرة في 14 نوفمبر سنة 1872 م من أبوين كريمين ونشأ بها فأتم دراسته الثانوية في مدرسة التجهيزية ثم التحق بمدرسة الطب بقصر العيني وتخرج بها في سنة 1892 م وعمره عشرون ربيعا وفي سنة 1893 م التحق بخدمة الجيش المصري بصناعة الطب في رتبة ملازم أول ومنح رتبة اليوزباشى في أكتوبر سنة 1898 م واشترك في حملة استرجاع السودان ثم ترك الخدمة في الجيش المصري والتحق بمصلحة سكة الحديد وعين في مايو سنة 1902 م طبيبا في أحد أقسام المصلحة في مدينة الإسماعيلية مع تكليفه بأعمال المحاجر الصحية وقضى في هذه الوظيفة نحو خمسة عشر عاما كان فيها موضع ثقة وشهرة عظيمتين بين مختلف السكان نال بهما احترام وتقدير كل من عرفه وفي ابريل سنة 1917 م اختير لأن يكون ضمن أطباء الخاص للسلطان حسين كامل ولما توفى الطبيب الأول للسلطان حسين حل المرحوم الدكتور شاهين محله طبيبا أول لعظمته ولما توفى السلطان حسين كامل وتولى الملك بعده أخوه الملك فؤاد الأول أبقاه طبيبا خاصا له وفي أغسطس سنة 1923 صدر مرسوم ملكي بتعيينه وكيلا لوزارة الداخلية للشؤون