ابراهيم السيف
271
المبتداء والخبر لعلماء في القرن الرابع عشر وبعض تلاميذهم
أنه وجد جبلا أسود ، قرب وادي الرمة « 1 » - كما حددت في هذا الكتاب - وحوله كثيب من الرمل يقال له الآن أبرق راكس والأبرق هو كثيب الرمل ، وراكس : هو الجبل . الأمر الثاني : أني رأيت كثيرا من الباحثين في الأدب والتّاريخ - حينما يتعرضون للكلام على مواضع جزيرة العرب - يخطئون في تحديد بعض تلك المواضع . وعذرهم في ذلك واضح ؛ لأنّهم يعولون على المعاجم العربيّة القديمة ، وتلك المعاجم - مع احترامي لمؤلفيها ، واعترافي بفضلهم - لا تخلو من نقص ؛ لأنّ أكثر مؤلفيها لم يكتبوا ما كتبوه عن مشاهدة ، بل عن نقل . واستثني من ذلك : 1 - الأصمعي في كتابه ( مياه جزيرة العرب ) . وهو كتاب مخطوط يوجد منه - فيما بلغني - نسختان : إحداهما : لدى الأستاذ رشدي ملحس . والثانية : في مكتبة الشّيخ محمود الآلوسي - رحمه اللّه - ! 2 - رسالة عرام بن الأصبغ السلمي الأعرابي جبال تهامة ومحالها الّتي رواها عنه أبو الأشعث الكندي . وقد نقل عنها أبو عبيد عبد اللّه البكري في معجم ما استعجم ؛ كما نقل عنها ياقوت الحموي شيئا كثيرا ، وتوجد قطعة من أصل تلك
--> ( 1 ) الرمة : من قرى الحرث بمنطقة جازان .