الشيخ عبد العزيز الخطيب الحسيني

1008

غرر الشام في تراجم آل الخطيب الحسنية ومعاصريهم

شيخ الطريقة الرفاعية بدمشق الشيخ عبد الحكيم عبد الباسط 1330 . 1415 ه هو شيخنا وقدوتنا إلى اللّه تعالى العارف باللّه تعالى الشيخ عبد الحكيم بن الشيخ سليم بن السيد محمود عبد الباسط شيخ الطريقة الرفاعية في دمشق أبو فهد ولد بسقبا من والدته ( من آل الحلواني ) سنة 1330 ه قطن في الميدان - الحلقة - وكان والده ذا صوت حسن ومن أهل العلم ، وكان يحضر مجالس الذكر ولو بعدت ، وهو خطيب وإمام مسجد ( وسط سقبا ) ويعلّم الأولاد القرآن الكريم ، وكان تقيا ورعا ، توفي وعمر ولده عبد الحكيم أربع سنوات . فربته والدته على الخير والصلاح والتقوى ، وكان بارا بها ، تدعو له : اللهم ارض عنه وعن أولاده وأولاد أولاده وسبعة بطون من ذريتك . قرأ على الشيخ محمد المصري القرآن ( وكان عند شيخه المصري نزعة وهابية ) ، وتعلم الخط والحساب لغاية عشر سنوات من عمره . ثم رحل أيام الثورة لمصر وبقي فيها سنتين ، ثم رحل إلى الحجاز لمدة ست سنوات وقدم دمشق وهو في سن الثانية والعشرين ، فعمل في التجارة ( المواشي ثم الأقمشة ) لمدة عشر سنوات وبدأ حياته العلمية والشعرية بمجالسة التلميذ الخاص للشيخ حسن حبنكة وهو الشيخ محمد خير ياسين ، وكان سن الخامسة والثلاثين ، يحفظ على يده القرآن ويستمع لدروس السيرة ، بشّره الشيخ خير ودعا له أن يضع اللّه له البركة في حياته . بايع على الطريقة الشاذلية شيخها الشيخ محمد الهاشمي سنة 1370 ه - 1955 م ، وكان يحضر مجلسه في داره بالمهاجرين وفي المدرسة النورية ، ثم من بعده خليفته الشيخ سعيد البرهاني .