عبد الله بن الرحمن الدارمي
1762
مسند الدارمي ( سنن الدارمي ) ( ط دارالمغني )
بِلَالٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ ، أَوْ أَبِي أُسَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ ، وَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ " « 1 » . 57 - بَابُ : مَا يَقُولُ إِذَا دَخَلَ السُّوقَ 2734 - أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَنَا أَزْهَرُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، قَالَ : قَدِمْتُ مَكَّةَ فَلَقِيتُ بِهَا أَخِي سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، فَحَدَّثَنِي عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ دَخَلَ السُّوقَ فَقَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
--> ( 1 ) إسناده صحيح ، وأخرجه مسلم في صلاة المسافرين ( 713 ) باب : ما يقول إذا دخل المسجد ، من طريق يحيى بن يحيى ، أخبرنا سليمان بن بلال ، بهذا الإسناد . وقال مسلم بعد تخريجه هذا الحديث : « سمعت يحيى بن يحيى يقول : كتبت هذا الحديث من كتاب سليمان بن بلال قال : بلغني أن يحيى الحماني يقول : وأبي أسيد » . ولم يورد مسلم هذه الرواية ، أعني رواية « وأبي أسيد » . ولكن أخرجه أحمد 3 / 497 ، و 5 / 425 ، والنسائي في المساجد 2 / 53 باب : القول عند دخول المسجد وعند الخروج منه ، وفي « عمل اليوم والليلة » برقم ( 177 ) من طريق أبي عامر العقدي ، حدثنا سليمان بن بلال ، عن ربيعة ، بهذا الإسناد ، وفيه « وأبا أسيد » . وانظر ما تقدم برقم ( 1434 ) . وصحح ابن حبان هذه الرواية برقم ( 2049 ) . ويشهد له حديث فاطمة ، وقد استوفينا تخريجه في « مسند الموصلي » برقم ( 6754 ) .