الإمام أحمد بن حنبل
477
مسند الإمام أحمد بن حنبل ( ط الرسالة )
24415 - حَدَّثَنَا الْخُزَاعِيُّ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ بَانَكَ « 1 » قَالَ : حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ قَالَ : الْخُزَاعِيُّ ابْنُ أَخِي عَائِشَةَ لِأُمِّهَا :
--> 1076 / 3 ، والبيهقي في " السنن " 111 / 10 - 112 ، وفي " الأسماء والصفات " ( 304 ) من طريق الوليد بن مسلم ، حدثنا زهير بن محمد التميمي ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، به . وهذا سند رجاله ثقات رجال الشيخين ، وزهير بن محمد وإن كانت رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة وهذا منها ، قد جاء معنى حديثه هذا من طريق آخر يتقوى به . فأخرجه النسائي في " المجتبى " 159 / 7 ، وفي " الكبرى " ( 8752 ) ، والبيهقي في " السنن " 111 / 10 ، وفي " الشعب " ( 7402 ) من طريق بقية بن الوليد ، حدثنا ابن المبارك ، عن ابن ، أبي حسين ، عن القاسم ، عن عائشة ، به . وأخرجه البزار ( 1592 ) ( زوائد ) ، والطبراني في " الأوسط " ( 4252 ) من طريق أبي سعيد المؤدب محمد بن مسلم وهو ثقة والقضاعي في " مسند الشهاب " ( 542 ) ، والخطيب في " تاريخه " 376 / 7 من طريق فرج بن فضالة ، كلاهما عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة ، به . وسند البزار والطبراني في الأوسط جيد . وأورده الهيثمي في " مجمع الزوائد " 210 / 5 ، وقال : رواه أحمد والبزار ، ورجال البزار رجال الصحيح . ( 1 ) وقع في ( ظ 2 ) و ( ق ) و ( ه ) و ( م ) : يانك ، بالمثناة التحتية بدل الموحدة ، وهو خطأ ، والمثبت من ( ظ 8 ) ، و " أطراف المسند " . وشُكلت النون في ( ظ 8 ) بالضم ، وقد ضبطها الفيروزآبادي والحافظ ابن حجر والخزرجي في " الخلاصة " كهاجر ، يعني بفتح النون . وتصحف في مطبوع " الخلاصة " إلى نابك بتقديم النون .