ابن خالوية الهمذاني

85

اعراب القراءات السبع وعللها

قال أبو عبد اللّه : والاختيار وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وإن كان حمزة قد قرأ حسنى لأنّ جعفر بن محمد - عليهما السّلام - سأل رجلا كيف تقرأ : وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً أو حسنى فقال : ابن سيرين أقرأني حُسْناً فقال : أما نحن معشر أهل البيت فنقرأ حسنى . وأمّا قوله : وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرامَ « 1 » فالياء التي قبل النون علامة الجميع ، وقرأ الأعمش ولا ءآمّي البيت الحرام مثل : حاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرامِ « 2 » فأسقط النّون للإضافة ، والياء سقطت لسكونها ولسكون اللّام لفظا ، وتثبت خطّا ، فالوقف على هذه القراءة آمى بالياء ، ولولا خلاف المصحف لكانت قراءة جيّدة . وأمّا قوله : مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ « 3 » و مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي « 4 » فكتبتا / في المصحف ( من نباى ) و ( تلقاي ) بالياء ، وقد ذكرت علّته في ( الأعراف ) وأمّا قوله : وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى « 5 » فالوقف عليها بالألف ولا تكون عوضا في التّنوين ، وهي لام الفعل أصلية ، والأصل : عمي ، فانقلبت الياء ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها . وقرأ ابن عبّاس : وهو عليهم عم فعلى هذه القراءة هي بالألف ، وأما قوله : يا ويلتا أَ عَجَزْتُ « 6 » هذه الألف مبدلة من ياء ، والأصل يا ويلتي ، كما قالوا : « يا ربي » و « يا ربا » ، و « يا عجبي » ، و « يا عجبا » ، و « يا حسرتي »

--> ( 1 ) سورة المائدة : آية : 2 . ( 2 ) سورة البقرة : آية : 196 . ( 3 ) سورة الأنعام : آية : 34 . ( 4 ) سورة يونس : آية : 15 . ( 5 ) سورة فصّلت : آية : 44 . ( 6 ) سورة المائدة : آية : 31 .