محمد نبي بن أحمد التويسركاني

388

لئالي الأخبار

إلى بطن كفّيه وقرء إنّا أنزلناه في ليلة القدر ثم قال آمنت باللّه وحده لا شريك له آمنت بسر آل محمّد وعلانيتهم لم ير في يومه ذلك شيئا يكرهه ، وفي اخبار المعراج قال : أول سورة سمعتها بعد التّوحيد سورة انا أنزلناه في ليلة القدر . وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأها يعنى إذا زلزلت الأرض زلزالها فكأنما قرأ البقرة واعطى من الاجر كمن قرء ربع القرآن . وفي خبر آخر عن انس قال : سئل النّبي صلّى اللّه عليه وآله رجلا من أصحابه فقال يا فلان هل تزوجت قال لا وليس عندي ما أتزوج به قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : أليس معك قل هو اللّه أحد قال : بلى قال ربع القرآن قال : أليس معك [ قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ ] قال بلى قال ربع القرآن قال صلّى اللّه عليه وآله : أليس معك إذا زلزلت قال بلى قال ربع القرآن ثم قال : تزوّج تزوّج تزوّج . وقال الصادق عليه السّلام : لا تملّوا من قراءة إذا زلزلت الأرض فان من كانت قرائته في نوافله لم يصبه اللّه بزلزلة ابدا ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدّنيا فإذا مات أمر به إلى الجنة فيقول اللّه : عبدي أبحتك جنّتى فاسكن منها حيث شئت وهويت لا ممنوعا ولا مدفوعا . وعنه عليه السّلام قال : لا تملّوا من قراءة إذا زلزلت الأرض زلزالها فإنه من كانت قرائته بها في نوافله لم يصبه بزلزلة ابدا ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدّنيا حتّى يموت ، وإذا مات نزل عليه ملك كريم من عند ربّه فيقعد عند رأسه فيقول : يا ملك الموت ارفق بولىّ اللّه فإنه كثيرا ما يذكرني ويكثر تلاوة هذه السّورة وتقول له السورة مثل ذلك ، ويقول ملك الموت قد أمرني ربّى ان أسمع له وأطيع ولا اخرج روحه حتّى أمرني بذلك فإذا أمرني أخرجت روحه ولا يزال ملك الموت عنده حتى يؤمر بقبض روحه إذا كشف له الغطاء فيرى منازله في الجنة فيخرج روحه في الين ما يكون من العلاج ثم يشيّع روحه إلى الجنّة سبعون ألف ملك يبتدرون بها إلى الجنّة . وقال الصادق عليه السّلام : من قرء سورة الهيكم التكاثر في فريضة كتب اللّه له