الشيخ أحمد بن علي البوني

140

شمس المعارف الكبرى

وفتح لهم باب الرحمة ، فنادوا يا رحيم فاستقاموا على استقامة المناجاة ، فهتف بهم في آناء الليل هاتف الإجابة ، إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم . الهي وسيدي ومولاي اكشف عن قلوبنا حجاب الغفلة ، وعن أبصارنا ما حجبها عن العبرة حتى نعلم من علمك ما علمتنا ، ونتصرف به تصرف الروحانيين بسر اسمك ، يا من خلقت النيران لأهل معصيتك ، وزخرفت الجنان لأهل طاعتك توسلت إليك ، يا اللّه بأسمائك الحسنى وبكلماتك التامات العليا ، أن تقضي حاجتي وأن تسخر لي خادم هذين الاسمين الكريمين العظيمين الشريفين ، أن يأتيني كل يوم بدينار ذهب من خبايا الأرض أجده تحت رأسي ، وأستعين به على قضاء حاجتي ومصالحي . اللهم يا رب يا رحمن يا رحيم احفظنا ، اللهم يا ذا الذات الكريمة والأسماء العظيمة ، أسألك رزقا غالبا غير مغلوب ، طالبا غير مطلوب . اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان معدوما فأوجده وإن كان ممنوعا فأثبته ، وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم لي فيه وآتني به من عندك ، وتولّ أنت أمري فيه واجعل يدي عالية بالإعطاء ولا تجعلها سفلى بالاستعطاء برحمتك يا رزاق يا فتاح يا عليم يا عظيم يا كريم يا رحيم ، أجب دعائي بفضلك وكرمك إنك على كل شيء قدير وبعبادك لطيف خبير ، ولا حول ولا قوة إلا باللّه العلي العظيم ، وصلى اللّه على سيدنا محمد وعلى آله ، وصحبه وسلم . ذكر رياضة يا كريم يا رحيم على وجه آخر اعلم أنك إذا أردت العمل بهذه الدعوة المباركة فيكون ابتداء عملك بها شهرا يكون أوله نهار السبت ، فتريض عن كل ذي روح وما خرج من روح ، وتقرأ الاسمين يا كريم يا رحيم كل يوم قدر ما تقدر عليه ، وعقب كل صلاة تقرأ الاسمين ألف مرة ، وتداوم على ذلك مدة 7 أيام ، فإذا كان في السبعة أيام الثانية تلازم كما ذكرنا ، وتصوم الأيام البيض وهم : الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر يكون ليلة الجمعة ، فإذا كنت تلك الليلة تغتسل وتلبس ثيابا نظيفة ، وتبخر نفسك بما أمكن من البخور والرائحة الطيبة ، فإذا كان الليل وصليت العشاء الأخيرة ، فتجلس وأنت مستقبل القبلة وتذكر اللّه تعالى ما أردت ، وتصلي على النبي صلى اللّه عليه وسلم ألف مرة وتقرأ الاسمين الكريمين يا كريم يا رحيم ألف مرة وتختم بالصلاة على النبي صلى اللّه عليه وسلّم بكيفية اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم الصلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، فإذا أتممت قراءتك تقرأ آية الكرسي والإخلاص 3 ، والمعوذتين كل واحدة مرة ، وإياك أن تنام وقت قراءتك فيفسد عملك ويضيع فعلك ، وتقول عند آخر صلاتك على النبي عليه السّلام : اللّهمّ آته الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة ، وابعثه المقام المحمود الذي وعدته ، وأوردنا حوضه واسقنا من يده شربة لا نظمأ بعدها أبدا ، وعقب كل صلاة تقرأ العزيمة 7 مرات وهي هذه : اللهم إني أسألك ببو قاليم يا شوناهيل يا شهرين ، أسألك بحرمة كشهيل برديم بهرائيل عجاجيل عزاسيل ، وأسألك بحرمة جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل ، وبحرمة سيدنا محمد صلى اللّه عليه وسلم ، وبحق يا كريم يا رحيم أن ترزقني كل يوم دينارا أستعين به على قوتي ، والحج إلى بيت اللّه الحرام ، فإذا كان وقت صلاة الصبح ، فصلها واجلس ،