محسن عقيل
428
طب الإمام الصادق ( ع )
بحث الدكتور منصور سليمان في الكي التقليدي : وقد بحث الدكتور منصور سليمان هذا النوع الموجود في السعودية واختار 500 شخص عشوائيا ممن تداووا بالكي في الماضي ولكنهم الآن بصحة جيدة ، وجعلهم المجموعة الأولى . أما المجموعة الثانية فتتكون من 150 فردا يتداوون من أمراض فعلية في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز في العيادة الخارجية أو كمرضى داخليين بالمستشفى . وفي نفس الوقت قرروا التداوي بالكي . وقد أوضحت المجموعة الأولى ( 500 فرد تداووا في الماضي بالكي ) الآتي : العدد الكلي / المرض الذي من أجله اكتووا / النتائج إيجابية 270 / الإسهال ( يدعى أحيانا الحالب ) / 198 50 / عرق النّسا / 30 30 / الربو أو ما يشبهه / 5 10 / اللقوة ( شلل عصب الوجه ) / 5 45 / الالتهاب الرئوي أو ما يشبهه ( ذات فالجنب ) / 10 15 / البواسير / 2 80 / أمراض أخرى مختلفة / 9 والمقصود بكلمة نتيجة إيجابية هو زوال الأعراض التي يشكو منها المريض خلال 24 ساعة بعد الكي ، وعدم عودة الأعراض مرة أخرى لمدة شهر على الأقل . وتبدو النتيجة مشجعة جدا بالنسبة لحالات الإسهال حيث اختفت الأعراض لدى 73 بالمئة في خلال 24 ساعة بعد الكي . وكذلك تبدو النتيجة مشجعة جدا حيث اختفت الأعراض خلال 24 ساعة لدى 60 بالمئة ممن يعانون من آلام عرق النسا . وهي نسبة مرتفعة جدا بالمقارنة مع التداوي بالوسائل الأخرى والتي تحتاج لبضعة أسابيع حتى تختفي الأعراض . وكذلك بالنسبة لموضوع شلل عصب الوجه ( Facial Paralysis ) المعروف باسم اللقوة ، إذا اختفت الأعراض لدى 50 بالمئة خلال 24 ساعة بعد الكي . ومن المعلوم أن اللقوة تختفي لدى 90 بالمئة من المرض أو أكثر بعلاج أو بدون علاج ولكن خلال فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين أو ثلاثة . فإذا كان الكي يستطيع أن يعجّل بالشفاء لدى 50 بالمئة من الحالات فإن هذه النسبة تعتبر عالية حقا . وتستحق المزيد من الدراسة .